موقع لوثائق قناة السويس بمكتبة الإسكندرية

4 أغسطس، 2017

استقبل مصطفي الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أرنو راميير دى فورتانيه؛ رئيس جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس وقناة السويس، .

حيث قدم الضيف الفرنسي رؤيته للتعاون مع مكتبة الإسكندرية بشأن أرشيف شركة قناة السويس المحفوظ في فرنسا.

وأصدر الفقي توجيها لإدارات المكتبة المختلفة إلي الاستعداد لإطلاق موقعا باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية يضم وثائق قناة السويس الفرنسي والمصرية، خاصة أن الوثائق المصرية تعكس وجهة النظر الوطنية الخاصة بقناة السويس، كما أكد علي أن المكتبة تتعاون حاليا مع هيئة قناة السويس لتوثيق تاريخ القناة وأرشفة وثائقها وترميم سجلاتها، وأكد أيضا علي أن مكتبة الإسكندرية ترحب بالتعاون مع الجانب الفرنسي خاصة في المعرض الذي سيقام في باريس ومصر، هذا المعرض الذي سيعكس تاريخ قناة السويس.

وقد تم الاتفاق بين الدكتور مصطفي الفقي والسيد أرنو راميير دي فورتانيه على تقديم سلسلة من المحاضرات التاريخية الخاصة بقناة السويس منذ نشأة فكرة حفر القناة وحتى افتتاحها. ومن المقرر أن يتم الإعلان عن هذه المحاضرات في ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، 6 أغسطس 2017.

تناقش المحاضرات عدة محاور؛ أهمها: إرهاصات نشأة فكرة حفر القناة، وتفاصيل حول أعمال الحفر، وحركة مرور السفن والملاحة البحرية بها، والمراسلات والوثائق الرسمية، بالإضافة إلى الصور التاريخية المختلفة التي توضح المراحل المختلفة لحفر قناة السويس، وسير العمل بها، مما يُمَكِّن الباحثين والمهتمين بهذا المجال من الوصول إلى ما يحتاجون إليه من وثائق جغرافية، وسياسية، وتاريخية.

تُعرض هذه المحاضرات عبر منصة خدمات التعليم الإلكتروني بمكتبة الإسكندرية باللغتين العربية والفرنسية عن طريق الرابط https://moodle.bibalex.org/، وذلك إيمانًا من المكتبة بأهمية الاتصال الإلكتروني واستثمار التكنولوجيا الحديثة في تطوير إتاحة الخدمات التعليمية المقدمة.

يُذكر أن هذه المحاضرات تأتى تتويجًا لما تبذله مكتبة الإسكندرية من جهود مشتركة مع جمعية أصدقاء فرديناند ديليسبس، وقناة السويس منذ عام 2000، لإتاحة وثائق قناة السويس للجمهور والباحثين، لاسيما بعد إدراج منظمة اليونسكو في عام 1997 وثائق قناة السويس من ضمن ذاكرة العالم.

 

 

وسوم:




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية