وزير التعليم العالى والبحث العلمى يرأس اجتماع مجلس إدارة مركز بحوث وتطوير الفلزات

عقد مجلس إدارة مركز  بحوث وتطوير الفلزات اجتماعًا ظهر اليوم الأحد برئاسة د.خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور د. ياسر رفعت نائب الوزير لشئون البحث العلمى ، ود.طه مطر القائم بأعمال رئيس المركز، وذلك بمقر الوزارة.

وخلال الاجتماع استعرض د. طه مطر آخر التطورات فى تحالف الطاقة Renergy)) والذى يتم بالتعاون مع الجامعة البريطانية بمصر، حيث يقوم المركز بتوفير قطع الغيار لعدد (350 توربينة رياح معطلة)، مشيراً إلى أنه تم تحديد الأولوية لقطع الغيار باختيار (11 قطعة غيار)، وتم عمل التصميمات لها وإنتاج عينات تجريبية وتركيبها بمحطات الرياح، موضحاً أن تكلفة الإنتاج المحلى لقطع الغيار تقدر بـ 25% فقط من قيمة تكلفة الاستيراد لها والبالغ 150 مليون جنيه سنوياً، مضيفاً قيام المركز بتقديم خدمات لبعض الشركات والهيئات الصناعية وخاصة فى مجال التدريب والشئون الهندسية،  وكذا الإشراف على تصنيع خامات فلزية للوحدات الإنتاجية لمصلحة سك العملة، فضلاً عن  تقديم الاستشارات الفنية لشركة سيناء للمنجنيز بجنوب سيناء.

وفى مجال التعاون الدولى ناقش المجلس المشروعات التى قام بها المركز فى هذا المجال ومنها:  مشروعات للتعاون مع مركز البحوث بجمهورية بيلاروسيا فى مجالات تطوير السبائك والتكنولوجيات المستخدمة في مجال السباكة، وتطوير الصناعات الميتالورجية، ومشروع إنتاج مواد جديدة لتطبيقات الخلايا الشمسية بالتعاون مع جنوب إفريقيا، ومشروع “إستراتيجية منهجية صديقة للبيئة من أجل القضاء على خلايا طحالب المد الحمراء والسموم فى مصادر المياه العذبة والبحرية “مع صندوق العلوم  والتنمية التكنولوجية من خلال برنامج التعاون المصري الأمريكي، بالإضافة إلى زيارة وفد من جهاز البحوث والتطوير بليبيا؛ لبحث آليات الاستفادة من الإمكانيات العلمية والمادية المتوفرة بمعامل وورش المركز.

أحيط المجلس علماً بقيام المركز بتدريب (310) من طلبة كليات العلوم بالجامعات المصرية خلال الإجازة الصيفية بجميع  معامل المركز .

وفى مجال رفع القدرات الفنية لأعضاء هيئة البحوث والإخصائيين الفنيين شارك المركز فى العديد من المؤتمرات سواء الداخلية أو الخارجية، فضلاً عن حصول بعض أعضاء هيئة البحوث على درجتى الماجستير والدكتوراه.

وأحيط المجلس علماً بتمويل المركز (55) مشروعاً داخلياً من ميزانية المركز للعام 2017/2018موزعة على الشعب الأربع كالتالى: (18 مشروعاً لشعبة تكنولوجيا الخامات، و12 مشروعاً لشعبة تكنولوجيا الفلزات، و13 مشروعاً لشعبة تكنولوجيا التصنيع، و12 مشروعاً لشعبة المواد المتقدمة).

كما قام المركز بتنظيم العديد من الأنشطة ومنها: الملتقي السنوي الثالث لتحديات صناعة الصلب، وورش عمل عن تعميق التصنيع المحلي لقطاعي المطاحن والمعدات الزراعية، وكيفية استخدام البيانات بدور النشر العالمية، فضلاً عن زيارة وفد من المجلس الوطنى للبحوث فى إيطاليا وجامعة جنوة  للمركز؛ لبحث آليات التعاون فى مجال تحسين اقتصاديات إنتاج الطاقة الكهربية النظيفة.

وأحيط المجلس علماً بمشروع التعاون المقترح بين المركز ووزارة الصحة فى مجال البدائل الطبية الحيوية وإنشاء معمل معتمد لاختبارات البدائل والمزروعات الطبية.

وفى ختام الاجتماع قام الوزير بتكريم د. عبد المنعم نوفل الرئيس الأسبق للمركز لحصوله على جائزة تقديرية من أكاديمية العلوم بجمهورية بيلاروسيا؛ نظراً لجهوده المتميزة فى دعم العلاقات بين المركز والأكاديمية ببلاروسيا.

وسوم: , , , , ,




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية