وزير التعليم العالى يبحث مع نظيره الإيطالى آليات دعم التعاون العلمي وإنشاء أفرع للجامعات الإيطالية فى مصر

20 سبتمبر، 2018

أكد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي حرص مصر على دعم علاقات التعاون الثقافي والعلمي مع إيطاليا، وتدعيم الشـراكة بين المؤسسـات البحثية والعلمية المصـرية والإيطالية … جاء ذلك خلال لقائه مساء أمس مع السيد/ ماركو بوسيتى وزير التعليم العالي بإيطاليا، وذلك فى إطار مشاركته فى فعاليات (المؤتمر العلمى الدولى حول الابتكار فى علاج اللثة وزراعة الأسنان)، والذى تنظمه جامعة نابولى فيدريكو الثانى بإيطاليا خلال الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر الجاري.

وخلال اللقاء أشاد د. عبد الغفار بالعلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وإيطاليا فى كافة المجالات، وخاصة التعليمية والأكاديمية والبحثية والثقافية، معربًا عن تطلعه لمزيد من أوجه التعاون بين البلدين.

كما استعرض وزير التعليم العالى المصرى رؤية مصر 2030 في تطوير التعليم العالي والتى تركز على عدة محاور منها: إتاحة التعليم للأعداد المتزايدة سنوياً والعمل علي الارتقاء بجودته، والمساواة، والتنافسية، والعالمية، وربط الخريجين بسوق العمل، واجتذاب الجامعات الأجنبية المرموقة لإنشاء فروع لها فى مصر، وصدور قانون إنشاء أفرع الجامعات الأجنبية بمصر،  وزيادة أعداد الطلاب الوافدين، ودعم القيادة السياسية المصرية لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء المحور السابع من رؤية مصر الاستراتيجية 2030.

وتناول اللقاء تفعيل البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي والتعليمي والعلمي القائم بين البلدين فى المشروعات العلمية والبحثية المشتركة خاصة فى المجالات ذات الأولوية، وزيادة المنح للباحثين المصريين بمختلف الجامعات والمراكز البحثية بالجامعات الإيطالية، وبحث سبل دعم أوجه التعاون العلمي المشترك بين الجامعات المصرية والإيطالية، وإنشاء أفرع للجامعات الإيطالية المتميزة ذات المكانة المرموقة عالميًا في مصر.

ومن جانبه أكد وزير التعليم العالى الإيطالي على عمق العلاقات التاريخــية والثقافية بين مصر وإيطاليا، معربًا عن سعادته بهذه الشراكة العلمية الهامة التي تضع إيطاليا في مصاف الدول الكبري التي تعمل مع مصر؛ بهدف الارتقاء بمخرجات التعليم الجامعي وهو الأمر الذي يضع التعليم الجامعي الإيطالي علي خريطة التعليم الدولي، مشيرًا إلى استعداد الوزارة التام للبدء في التنسيق بين الجامعات الإيطالية من أجل وضع الخطوات التنفيذية لهذه المبادرة القيمة.

حضر اللقاء السفير/ هشام بدر السفير المصري بإيطاليا، والسفير أرماندو دي كاردونا مستشار وزير التعليم و الجامعات والبحث الإيطالية، والسيد/ فيديريكو شينكوي مسئول التدويل بوزارة التعليم والجامعات والبحث الإيطالية، وعن الجانب المصري د. هاجر سيف النصر الملحق الثقافي بالمكتب الثقافي المصري بروما، ود.محمد الطيب معاون الوزير للشئون الفنية، والسيد/ أحمد عبد الله سكرتير ثالث بالسفارة المصرية بروما.

وسوم: , , , , , ,




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية