التخطي إلى شريط الأدوات
إختبارات منظومة إس 400 الروسية تضع تركيا بين نارين

إختبارات منظومة إس 400 الروسية تضع تركيا بين نارين

  • كتبت ندي جمال

أوضحت إحدي التسجيلات التابعة لموقع ” رويترز ” إطلاق تركيا أحدي الصورايخ بساحل تركيا المطل علي البحر الأسود ، الذي من المرجح أن يتم اختبار المنظومة به …وقد حزرت تركيا مسبقا بتقييد حركة المرور الجوي تمهيدا لاجراءها الاختبارات .

ولكن تركيا هكذا وقعت بين نارين كلاهما سيحرقها ، فهي بشراءها لتلك المنظومة قد أغضبت الولايات المتحدة الأمريكية ، الرافضة بشدة اي تعامل مع موسكو ، بحجة انها تعارض نظام الدفاع المشترك لحلف ” التاتو ” … ومن ناحية أخري فإن تركيا تخشي أثارت الوحش الروسي إذ قامت بافشاء اسرار السلاح الي امريكا .

كما أنها تخشي بيع السلاح الي أحدي الدول التي ترفضها موسكو ، وذلك امتثالاً لقرار وكالة ” انترفاكس ” الروسية والذي ينص علي عدم إمكانية تركيا بيع منظومة الدفاع الصاروخي (اس 400) الي اي دولة ترفضها موسكو .

وكانت قد حزرت الولايات المتحدة من قبل ، تركيا من شراء تلك المنظومة إذ كانت تريد حقاً منظومة ” باتريوت ” الأمريكية .

في حين دعا الكونجرس الي فرض عقوبات ضد تركيا ، بناءً علي أحدي القوانين الأمريكية الذي يسمح بمعاقبة الدول الحليفة التي تتعامل مع أعداء واشنطن .

ولكن الجدير بالذكر هو رفض الرئيس الأمريكي ” ترامب ” لذلك القرار ، مبرراً موقفه بأن تركيا لجأت لشراء تلك المنظومة بسبب رفض الرئيس الأمريكي الأسبق ” أوباما ” بيع منظومة ” باتريوت ” لتركيا .

ولكن ف الحقيقة أن أمريكا تخشي أن وافقت علي اقتراح الكونجرس ، أن يعمل ذلك علي التقارب بين روسيا و تركيا أكثر ، والذي بذلك يشكل تهديد كبير علي امريكا .

ولكن من ناحية أخري قد اتبعت الولايات المتحدة اسلوب تضييق علي الولايات المتحدة عن طريق تجميد اصول أنقرة بالولايات المتحدة .