سيناريوهات الفصل الدراسى الثانى بالجامعات فى ظل جائحة كورونا

سيناريوهات الفصل الدراسى الثانى بالجامعات فى ظل جائحة كورونا

كشفت مصادر بوزارة التعليم العالي و المجلس الأعلى للجامعات، أن المجلس في إنعقاد دائم لمناقشة أي مستجدات تتعلق بالوضع الراهن فيما يتعلق بفيروس كورونا، مشيراً إلى أن هناك أكثر من سيناريو سيتم مناقشتهم الفترة المقبلة فيما يتعلق بالدراسة بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري تتمثل في الآتي :

ـ السيناريو الأول:

بدء الدراسة بعد انتهاء امتحانات التيرم الأول على أن يتم تعديل الخريطة الزمنية للتيرم، وتعويض الجزء المستقطع بمد أسابيع الدراسة للتيرم، على أن ينتهى الفصل الدراسي الثاني بالامتحانات نهاية شهر أغسطس المقبل.

ـ السيناريو الثاني:

عدم المساس بالخريطة الزمنية للتيرم الثاني، والعمل على تكثيف المحاضرات للتيرم وتعديل خريطة الحضور والدراسة أون لاين لجميع الطلاب، بمعنى التوسع في المحاضرات أون لاين.

ـ السيناريو الثالث:

مد الدراسة بالتيرم الثاني أسبوعين دراسيين فقط، مع تأجيل امتحانات العملي بعد امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وأوضحت المصادر، أن كل الاحتمالات مطروحة والسيناريوهات محتملة، مشيرة إلى أنها متعلقة بما يتم رصده وتحليله على أرض الواقع والمستجدات المتعلقة بكورونا، مؤكدة أن قرارات التأجيل للامتحانات والتعطيل للدراسة هي قرار دولة وليس قرارا فرديا.

وجدير بالذكر، أن المجلس الأعلى للجامعات كشف في اجتماعه في أغسطس الماضي عن الخريطة الزمنية للعام الجامعي الجاري وجاءت كالآتي:

ـ تبدأ الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17/10/2020، وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021.

ـ تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتي الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

ـ تبدأ أجازة نصف العام الدراسي من يوم السبت 6/2/2021 حتى يوم الخميس 18/2/2021.

ـ تستأنف الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم السبت 20/2/2021.

ـ تستمر الدراسة لمدة ستة عشر أسبوعًا تنتهي في الخميس 10/6/2021.

ـ تجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو ويوليو 2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.