المهندس مدحت فودة: نعمل بكل قوة لتلاشي انقطاع التيار هذا الصيف ومديونية الحكومة مليار ونصف

حوار: علاء البهنساوي

قال المهندس مدحت فودة رئيس مجلس إدارة شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء في حواره “لوكالة الأخبار المصرية” إن خطة 2016 تتضمن إضافة 209 محول للشبكة بقدرات مختلفة, وهذا الصيف أكثر تحسناً, ونسبة التحصيل 99%, ومديونية الحكومة مليار ونصف, ونشجع المواطنين على إنشاء محطات شمسية, والعدادات مسبقة الدفع أكثر أماناً.

 وإلى نص الحوار……

يتخوف العديد من المواطنين تجاه استخدام العدادات مسبقة الدفع فهل هناك ردود تجعله يطمأن؟

العدادات الإلكترونية مسبقة الدفع أحد أهم مكونات الشبكات الذكية، وتعمل على تحسين المراقبة ونقل المعلومات من خلال شبكة التوزيع، وتخدم هدف تحسين كفاءة استخدام الطاقة، حيث إنه فى ظروف نقص القدرات الكهربائية وبدلاً من انقطاع التيار الكهربائى عن مناطق بالكامل، يمكن أن توفر طاقة كهربائية تكفى لتلبية احتياجات المستهلك الأساسية دون انقطاع إضافة إلى تلاشي العديد من المشاكل الناتجة عن استخدام “العداد الميكانيكي” كزيادة حجم الإستهلاك واقراءات الوهمية من قبل الكشافين. وبالفعل تم تركيب 180 ألف عداد مسبق الدفع (بنى سويف والمنيا واسيوط والفيوم) وتتيح الشركة عدداً من المنافذ التابعة لها للحصول على كروت شحن العدادات. وعلى المواطن أن يطمأن  تجاه العدادات مسبقة الدفع لأنها تعبر عن استهلاكه الحقيقي دون مبالغة أو نقص لأنها أكثر أمانة.

مدحت فودة رئيس شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء

ما هو الحل الأمثل للحد من الإنقطاع المتكرر للكهرباء وما هي استراتيجية الشركة للقضاء على هذه المشكلة؟

نحن نعمل من خلال استراتيجية “الحلول المتعددة للمشكلة الواحدة” فمثلاً مشكلة الإنقطاع المتكرر الذي كان يحدث خلال السنوات الماضية نواجهه الآن برفع كفائة المحطات الحالية ودخول محطات جديدة في الخدمة وتقليل نسبة الفقد من خلال الرقابة والمتابعة الدائمة على المباني والمنشئات المخالفة والصيانة الدورية للمحطات بالإضافة إلى ترغيب المواطنين في إنشاء محطات شمسية وربطها بالشبكة العامة وتركيب لمبات ليد حيث تم الإنتهاء من توزيع 1.2مليون لمبة في المنيا وأسيوط وبني سويف والفيوم بقدرة 9 وات وسيتم توزيع عدد أكبر خلال الفترة القادمة وتم تركيب 85 ألف كشاف ليد فى محافظات المنيا وبنى سويف واسيوط والفيوم، لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وذلك ضمناً لخطة الوزارة باستبدال 3.8 مليون كشاف بآخر موفر.

ما هي خطة الشركة بالنسبة للإحلال والتجديد خلال الفترة القادمة؟

خطة الشركة خلال عام 2016 تتضمن إضافة 209 محول للشبكة بقدرات مختلفة تتراوح بين 300 وحتى 1500 كيلوفولت أمبير بالإضافة إلى مد كابلات جهد متوسط بنحو 200 كيلومتر، ومد خطوط هوائية لنحو 65 كيلومترا.

تتضمن أيضاً تغير 200 كيلومتر موصلات معزولة، وإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرة 1000 كيلووات على أسطح المبانى فى مساحات تابعة للشركة والمخازن.

هل سيشهد صيف 2016 انقطاع الطيار مثلما كان يحدث السنوات الماصية وما هو حجم الإستهلال الصيفي مقارنة بالشتوي؟

صيف 2016 سيشهد تحسناً واستقرارا وثباتا فى الأحمال الكهربائية بعد إضافة قدرات جديدة للشبكة القومية للكهرباء حيث أن أحمال «مصر الوسطى للتوزيع» فى الصيف تبلغ 3000 ميجاوات، أما فى الشتاء فتبلغ 2500 ميجاوات.

كم يبلغ عدد مشتركين مصر الوسطى وما هي المساحة التي تغطيها الشركة؟

عدد المشتركين يزداد يوماً بعد الآخر لكن في الوقت الحالي يبلغ عدد المشتركين (3,360,000) مشترك وتخدم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء 5 محافظات تشمل (المنيا وبنى سويف والوادى الجديد والفيوم وأسيوط) ويبلغ طول شبكة الجهد المتوسط نحو 23.2 ألف كيلومتر، أما طول شبكة الجهد المنخفض فيقدر بنحو 36.9 ألف كيلومتر، وعدد محولات التوزيع 23 ألف محول.

ما هي معدلات التحصيل في الربع الأول من 2016 وكم تبلغ مديونية الجهات الحكومية؟

بلغت معدلا التحصيل خلال الربع الأول من هذا العام 99% والخاصة باستهلاك القطاع السكني والتجاري أما بالنسبة لمستحقات الشركة لدى الجهات الحكومية فتبلغ 1.2 مليار جنيه.

وسوم:




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية

أخبار العالم

وزير البيئة يلتقى شركات كورية لبحث التعاون فى مجال المخلفات

التقى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة مع وفد احدى

أخبار الشرق الأوسط

وزير البيئة يلتقى شركات كورية لبحث التعاون فى مجال المخلفات

التقى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة مع وفد احدى

علوم وتكنولوجيا

وزير البيئة يلتقى شركات كورية لبحث التعاون فى مجال المخلفات

التقى الدكتور خالد فهمى وزير البيئة مع وفد احدى