هل تعاني من مشكلة حب الشباب؟.. اليك الحل

قد يكون حب الشباب واحدا من أسوأ الكوابيس التجميلية التي يمكن أن نعاني منها. ولكن الوقاية من هذه المشكلة يمكن أن تكون سهلة في العديد من الأحيان، فالحصول على وجه نظيف وصاف وخال من العيوب، يعتمد بشكل كبير على الحيل الطبيعية التي يمكنك استخدامها للحد من حب الشباب أو تجنّب ظهوره.

1 – اغسلي وجهك

يشكّل غسل الوجه بشكل منتظم الوسيلة الأساسية والأكثر فعالية لمنع ظهور حب الشباب والحد من تفاقم هذه المشكلة. فحب الشباب ينتج عن تراكم الأوساخ والإفرازات الدهنية على البشرة، وتتسرب الأوساخ والزيوت إلى المسام وتحفز الالتهاب ونمو الجلد غير الطبيعي. ولمنع وتجنب حدوث ذلك، عليك دائما أن تغسلي وجهك مرتين يوميا على الأقل بمياه نظيفة وصابون أو منظف معتدل خاص بالوجه ولا يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.

امتنعي عن لمس وجهك بيديك باستمرار. فاليد هي أحد أكثر الأطراف الحاملة للبكتيريا في الجسم لأنها خط الدفاع الأول، وعند لمس الوجه قد تنتقل الأوساخ والبكتيريا من يدك إلى وجهك، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

2 – لا تعبثي بالبثور

بما أن حب الشباب والبثور قد تسبب الإحراج، قد تعمدين إلى العبث بها اعتقادا منك أنها ستختفي. والحقيقة أن هذا الأمر سيؤدي إلى انتشارها أكثر والتسبب بالندوب. وأي بثرة يتم عصرها ستخلف وراءها ندبة أو مسام متوسعة على الوجه تكون مرتعا لتخزين الأوساخ ونمو بكتيريا جديدة. علاوة على ذلك، حين تعصرين البثور، فأنت تلمسين وجهك بيديك مما قد ينشر المزيد من البكتيريا على الوجه. فأفضل ما يمكنك القيام به في هذا المجال هو ترك البثور وشأنها، وستكتشفين أنها سرعان ما ستختفي.

3 – قومي بجلسة عناية بالوجه

من الطرق الجيدة لإخراج البكتيريا والأوساخ من المسام هي جلسة العناية بالوجه. يمكنك الذهاب إلى منتجع متخصص والحصول على العلاج أو القيام بذلك في المنزل عن طريق تعريض الوجه للبخار بهدف فتح المسام مما يؤدي إلى تنظيفها من الأوساخ. اغلي بعض الماء وقرّبي وجهك بصورة كافية بحيث يخترق البخار البشرة (احذري أن تحرقي وجهك). سيؤدي هذا إلى فتح المسام. حين تنتهين اغسلي الوجه بالماء البارد ومنظف الوجه لإزالة الأوساخ الزائدة والقضاء على البكتيريا.

إلى جانب هذه النصائح، يمكنك أن تجربي حيلا إضافية مثل استخدام العلاجات العشبية، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف، وأخذ الفيتامينات والمعادن التي تساعد على الحفاظ على صحة الجلد. إلا أن الحصول على بشرة صحية وخالية من العيوب يعتمد في المقام الأول على العناية بنظافتها قبل أي شيء آخر.

وسوم:




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية