لجنة الإعلام الإلكتروني في ملتقى أبوغزاله تبحث في مستقبل الإعلام الأردني

الأردن عمان 

عقدت لجنة الإعلام الإلكتروني، وآفاق المستقبل الإعلامي الأردني؛ اجتماعها الأول في ملتقى طلال أبوغزاله المعرفي، بالتأكيد على أهمية الإعلام الإلكتروني في الوقت الحاضر وخطورته في ذات الوقت.

وقدم رئيس اللجنة الأستاذ تحسين أحمد التل نبذة شاملة عن الإعلام الإلكتروني منذ بداية ظهوره على مستوى المملكة، والمراحل التي مر بها خلال السنوات الماضية.

واتفق المشاركون على أن الإعلام الإلكتروني أحد نتائج التطور الإلكتروني الحاصل في القرن الواحد والعشرين الذي أسهم بشكل كبير في تغيير أدوات الإعلام الرئيسية وفي ذات الوقت ساهم في انتشار الخبر والمعلومة بشكل أسرع وأكبر مما هي عليه الوسائل الإعلامية الأخرى، الأمر الذي يؤكد على خطورة هذه الأداة لما لنشر معلومات مغلوطة من أثر سلبي.

وشدد المشاركون على ضرورة توخي الدقة والحذر في النشر، واضعين مجموعة من المقترحات والتوصيات الأولية التي من شأنها أن تسهم في وضع مستقبل الإعلام الإلكتروني على الدرب السليم.

وتضمنت المقترحات:

أولاً: تسليط الضوء على الإنجازات الوطنية في عهد جلالة الملك عبد الله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وخصوصاً فيما يتعلق بالحريات وتطور الإعلام خلال 17 عاماً.

ثانياً: استثمار الإعلام الإلكتروني، ووسائل التواصل الاجتماعي، لتحويل العالم الافتراضي الى واقع عملي منتج ومثمر.

ثالثاً: مراجعة القوانين الناظمة للعمل الصحفي والإعلامي بما يضمن تعزيز حرية الكلمة، حتى نضمن أن يكون هناك إعلام وطني حر لبناء مجتمع معرفي للأجيال الحالية ولأجيال المستقبل.

رابعاً: نشر الوعي للاستخدام السليم لتكنولوجيا المعلومات، والتركيز على دور المرأة في تنظيم الأسرة من خلال الإعلام الالكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي.

خامساً: السعي لاستصدار ميثاق شرف إعلامي، يخدم المهنية الصحفية، والعاملين في الصحف، والمواقع الإلكترونية، وتعديل قانون المطبوعات والنشر بحيث يلغى البند الذي يتعلق بتعيين رئيس تحرير لكل موقع الكتروني إخباري من أعضاء النقابة لما له من أهمية في استقلال الإعلام الإلكتروني.

وتضم اللجنة الأستاذ جمال الدين الدويري مقرر اللجنة، والسيدة عالية نويران النهار، ناشطة اجتماعية، ورئيسة جمعية البلقاء، والسيدة فريال زكي أبو لبدة، ناشطة إعلامية، والدكتور علي شمس الزينات، مدير تحرير صحافة اليرموك، ومدرس في جامعة اليرموك قسم الإعلام، والأستاذ يحيى بني عامر، والأستاذ محمد حجات من صحافة اليرموك.

وسوم:




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية