البطاطس الأرجوانية اللون والخضروات والفاكهة الملونة تقلل من اصابة سرطان القولون

24 سبتمبر، 2017
أفادت دراسة حديثة، بأن زيادة تناول البطاطس الأرجوانية اللون وغيرها من الخضراوات والفاكهة الملونة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وغيره من الأمراض المزمنة.
وفى دراسة أولى أجريت على الخنازير، وجد الباحثون بجامعة نيويورك، أن إضافة البطاطس الأرجوانية اللون على النظام الغذائي ذي السعرات الحرارية العالية، ساهم في انخفاض مستويات بروتين “الأنترولكين- 6″، أحد البروتينات المسببة للإصابة بالالتهابات التي تعزز بدورها فرص الإصابة بسرطان القولون.
وقال الدكتور جايرام كيه- بي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة نيويورك، إن نتائج الدراسة تدعم الأبحاث السابقة التي تدعى أن النظم الغذائية القائمة على النباتات ترتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون.
ووفقا للجمعية الأمريكية للسرطان، سيكون هناك 95 ألفاً و520 حالة جديدة من سرطان القولون تم تشخيصها في الولايات المتحدة هذا العام، وشدد الباحثون على أنه حال اكتشاف المرض مبكراً، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 5 أعوام لسرطان القولون بين حوالى 92% من المرضى.
وأشارت الدراسات إلى أن التغيرات الغذائية؛ مثل الحد من تناول اللحوم وزيادة استهلاك الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات، يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون.

وتعد البطاطس الأرجوانية نوع فريد من البطاطس بسبب لونها الذى يجعلها تشبه إلى حد ما لون الشمندر والتى لها فوائد صحية عديدة منها :

1-الوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون ، حيث أفادت دراسة طبية أمريكية حديثة نشرتها صحيفة البريطانية “ديلى ميل ” أن تناول البطاطس الأرجوانية يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون، وأشار الباحثون إلى أن تناول الفواكه والخضروات الملونة مثل القرنبيط والعنب الأحمر يمكن أن يحقق نفس الأثار المفيدة.

2-تساعد البطاطس الأرجوانية على خسارة الوزن الزائد والحصول على جسد رشيق لأن الألياف التى تحتوى عليها تجعلك تشعر بحالة من الشبع لمدة أطول غير إنها تنظم مستوى السكر بالدم وأليافها قابلة للذوبان تساعد على خفض مستوى الكوليسترول .

image

3- تساعد على تقوية الجهاز المناعي لاحتوائها على مضادات أكسدة أولية والبيتا كاروتين و فيتامين Cوفيتامين B والحديد والفوسفور .

6- البطاطس الأرجوانى مفيدة لمرضى السكر ، لاحتوائها على كربوهيدرات الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض الذى يطلق الجلوكوز تدريجياً في مجرى الدم مما يجعلها أمنة لمرضى السكري عكس كربوهيدرات الأطعمة المرتفعة مؤشر الجلايسيمي التي تحرر الجلوكوز للدم بشكل سريع مما يجعلها ضارة.

7- تعتبر بطاطس الأرجوانى مصدر لفيتامين (أ) ، تناول قطعة متوسطة منها توفر أكثر من 200% من الأحتياجات اليومية لفيتامين “أ”،الذى يعتبر مفيد جداً حيث تعمل كمضادة للأكسدة مما يساعد على منع العدوى فى الجهاز الهضمى والمسالك البولية والرئتين ،ولتقوية البصر وصحة الجلد وتقوية العظام .

Untitled19

8-تساعد تناول البطاطس الأرجوانية على تنظيم ضغط الدم وهذا ما أكدته الجمعية الأمريكية للقلب وذلك لأنها غنية بالبوتاسيوم الذى يعتبر عنصر مهم للحفاظ على ضغط الدم بالإضافة إلى السيطرة على وظائف العضلات والأعصاب.

 

وسوم:




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية