هل يمكن للنساء تغيير العالم في أسبوع واحد؟

27 سبتمبر، 2017

تطلق بي بي سي برنامجها السنوي (100 امرأة) بنسخته الخامسة للوقوف على العديد من القضايا الجديدة في عالمنا.

وقد أعلن عن 60 اسما حتى الآن من القائمة التي تضم 100 اسم من بينها رائدة الفضاء مع وكالة ناسا بيغي ويتسون ورئيسة ليبيريا إلين جونسون سيرليف ولاعبة كرة القدم الإنجليزية ستيف هاوتون.

وتضم القائمة نساء عربيات منهن الصحفية المغربية شيماء لاشيني، والممثلة الكوميدية والرياضية القطرية نوال أكرم، والعراقية زينب فاضل.

وستضاف إلى القائمة أسماء 40 امرأة أخرى وذلك أثناء الموسم الذي سيستمر طيلة شهر تشرين الأول/ أكتوبر.

ويلقي هذا البرنامج الضوء على قضايا تؤثر على حياة النساء في أنحاء العالم، ويشجع النساء على إحداث التغيير.

وقد تبدو القصص الكثيرة عن حالات التحرش بالنساء، وعدم المساواة مع الرجال، وعدم التمكن من الظهور في المجتمع على نحو مماثل للرجال مدعاة إحباط وإضعاف، لذا فإننا نطلب من النساء في هذا الموسم من البرنامج ابتكار طرق جديدة لمعالجة عدد من قضايا اللامساواة هذه.

ويتناول 100 امرأة في نسخته الخامسة أربع قضايا هي: تجاوز الحدود للوصول للمناصب القيادية؛ محو أمية الإناث؛ التحرش في الشارع ووسائل النقل العام؛ إلى جانب قضايا التمييز في الرياضة ضد النساء.

تعمل عدة نساء من قائمة 100 امرأة معا في أربع مدن مختلفة طوال أربعة أسابيع من شهر أكتوبر/ تشرين الأول من أجل الوصول إلى ابتكارات تساعد النساء المتضررات للوصول إلى حل لمشكلاتهن، في حين أن أخريات سيقدمن الدعم والإلهام من مواقعهن في أنحاء العالم.

كما أن البرنامج سيناقش هذه القضايا على الراديو وعبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وستكون مدينة سان فرانسيسكو مقر تحدي الوصول للمناصب العليا، ودلهي مكانا لتحدي محو أمية الإناث، أما لندن فستشهد نقاش التحرش في الشوارع ووسائل النقل العامة بمساعدة من فريق عمل نيروبي، في حين أن نقاش التمييز ضد المرأة في مجال الرياضة سيعقد في ريو دي جانيرو.

وتقول محررة البرنامج فيونا كراك: “في العام 2015،أجرى عدد من النساء 150 نقاشا بعشر لغات في 30 دولة؛ أما في العام 2016 أضاف الناس 450 اسما في موقع ويكيبيديا لنساء أغفلت أسماؤهن رغم جدارتهن؛ وهذا العام نقوم ننتقل بمشاركة النساء إلى مستوى أعلى”.

وتضيف: “سأكون متحمسة ومتوترة في الوقت ذاته لمعرفة ما ستتوصل له النساء المئة وما إذا كن سيستطعن النجاح بهذه المهة في شهر واحد”.

وسوم:




فيس بوك وكالة الاخبار المصرية