التخطي إلى شريط الأدوات

إفتتاح الدورة 46 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب

إبراهيم محلب - وكالة الأخبار المصرية

 

قام إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بإفتتاح الدورة 46 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، بأرض المعارض بمدينة نصر، والذي يقام في الفترة من28  يناير الجاري حتى 12 فبراير المقبل، حيث رافقه وزير الثقافة، وعدد كبير من الوزراء.

ويقام المعرض هذا العام تحت عنوان “الثقافة والتجديد”، لذا تم اختيار الامام محمد عبده كشخصية للمعرض بإعتباره أحد أهم المجددين فى العصر الحديث. كما تحل المملكة العربية السعودية كضيف شرف خلال هذه الدورة.

ويشهد المعرض إهتماماً كبيراً من دول العالم ينعكس في زيادة عدد الدول والناشرين عن العام الماضى، حيث يصل عدد الدول المشاركة هذا العام إلى  26 دولة وعدد الأجنحة إلى 48 جناحا ، مقارنة بـ 14 دولة و 36 جناحا في العام الماضي. حيث يضم المعرض 19 دولة عربية وأفريقية و 7 دول أجنبية ، بينما يصل عدد الناشرين إلى 850 ناشراً، منهم 50 ناشرا أجنبيا ، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.

ومن المقرر أن يشهد المعرض هذا العام حملات مهمة للتشجيع على القراءة ونشر الثقافة في المجتمع، من بينها حملة “الكتاب هديتك” والتى تهدف إلى تغيير مفهوم المواطن المصرى عن الهدية وتشجيعه على إهداء الكتاب فى المناسبات المختلفة، كما تقيم وزارة الثقافة مخيماً ضخماً لإصدارات وزارة الثقافة بأسعار زهيدة وتخفيض يصل إلى نحو 75% في بعض الحالات.

كما يشهد المعرض لأول مرة تطبيقاً على الهواتف الذكية والاندرويد اسمه “عم أمين” ويقدم من خلاله 3 خدمات تشمل خريطة للمعرض، وقاعدة البيانات بأسماء المؤلفين والكتب، والأنشطة الثقافية وتحديثها، مع توفير 15 نقطة فى المعرض مع متطوعين للجمهور لاستخدام التطبيق. وسيكون هناك خريطة كبرى توضيحية فى مدخل المعرض .

ويضم المعرض 9 مواقع للأنشطة بالإضافة إلى فنون الشارع، حيث سيكون هناك يومياً نحو 36 حدثا ثقافيا وفنيا، كما تعرض المملكة العربية السعودية بإعتبارها ضيف الشرف العديد من الأنشطة الثقافية والتراثية الخاصة بها.

وقام رئيس الوزراء بجولة فى الأجنحة المختلفة، خاصة الجناح السعودى، ضيف شرف المهرجان، وأشاد بتنوع الكتب المعروضة، وتغطيتها للمناحى المختلفة، وجودة طباعتها، مشيرا إلى أن مصر ستظل دائما راعية للثقافة والمثقفين.