التخطي إلى شريط الأدوات

محلب : أولويات الحكومة خلق مسار إصلاحي وفتح جميع الملفات للإستثمار

رئيس الوزراء محلب-وكالة الاخبار المصرية

وأكد رئيس الوزراء أن من أولويات الحكومة خلق مسار إصلاحي وفتح جميع الملفات للإستثمار، مضيفا أنه بلا شك كان هناك معدل نمو في الماضي وصل إلى 7% ولكن لم يصل أثره إلى الجميع، ما تسبب في زيادة نسبة الفقر، ونحن اليوم نواجه تحدياً كبيراً للقضاء على الفقر الذي وصلت نسبته إلى 26% تقريباً.
وقال محلب: أننا نشرع في تحقيق إصلاح إجتماعي إقتصادي، فلا يمكن أن يكون هناك إصلاح اقتصادي على حساب الفقراء، لذا نحرص على خلق شبكة حماية إجتماعية، وقد بدأنا في توسيع قاعدة معاش الضمان الإجتماعي ليضم 3 ملايين أسرة بدلاً من 1.5 مليون أسرة ،

وكذا مظلة للتأمين الصحي، ومنظومة إلكترونية لتوزيع الخبز، وبدأنا في إقتحام المشكلات بنماذج مختلفة، وأولويات متفاوتة، أولها مواجهة مناطق العشوائيات وتطويرها، مشيراً إلى أن هناك أهمية كبيرة لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وهناك صناعات متوطنة ورائعة يراها في زياراته للمحافظات المختلفة، سواء السجاد في المنوفية أو الصناعات النسيجية في سوهاج، وغيرها،

وأضاف رئيس الوزراء أن الإهتمام بالمرأة هو حائط الصد الأول في مواجهة الإرهاب لأن المرأة هي التي تربي الأجيال، وبالتالي علينا تثقيفها وتنويرها، وهو دور شديد الأهمية لتأمين المجتمع من هذه الأفكار المتطرفة.

وأضاف محلب: إذا كان قانون الانتخابات قد جعل في حكم المؤكد أن يصل إلى مقاعد مجلس الشعب القادم حوالى 70 سيدة، فإن طموحات الدولة أن يصل خلال الانتخابات على المقاعد الفردية عدد آخر، ليصبح تمثيل المرأة فى البرلمان تمثيلاً واقعياً للمجتمع.

وقال رئيس الوزراء: إن هذا المؤتمر الهام الذي يسبق المؤتمر الاقتصادى العالمى، والذي سيعقد خلال الشهر المقبل بشرم الشيخ بإذن الله، يناقش عدة قضايا هامة، وأرجو أن يخرج بتوصيات وورقة عمل يمكن الاستفادة منها خلال المؤتمر الاقتصادي الدولى المقبل، والذي نتمنى أن يكون فاتحة خير لمصر ..

وعلى هامش المؤتمر قال رئيس الوزراء: إن محاربة الفقر هى هدف الحكومات في كل دول العالم .. فالقضاء على الفقر هو الطريق الأمثل لاقتلاع الإرهاب من جذوره، وكذلك فإن تمكين المرأة هو غاية لكل الشعوب الواعية، التي تدرك أن الطريق الأمثل للوصول إلى التنافسية الدولية الحقيقية يأتى عن طريق تعليم المرأة وتمكينها والقضاء على التمييز ضدها.

واكد محلب انه بوسعنا اليوم الاحتفال بالتقدم الذي تم إنجازه .. فهناك الملايين من الفتيات يذهبن إلى المدارس والجامعات ويحصدن المراكز المتقدمة تعليمياً ودراسياً وأكاديمياً.. وعدد أكبر من النساء يحصلن على حقهن فى العمل، ويمارسن دورهن فى بناء الوطن بثقة ونجاح ، ويتم انتخابهن فى المجالس النيابية والمحلية ، ويتبوّأن مناصب قيادية.