التخطي إلى شريط الأدوات

شكري يلتقي بنظيره الامريكي كيري

وزير الخارجية سامح شكرى
شكري يلتقي بنظيره الامريكي كيري – وكالة الاخبار المصرية

كتب – دعاء احمد

استقبل وزير الخارجية سامح شكري ظهر يوم ١٥ مارس في شرم الشيخ وزير الخارجية الامريكي جون كيري، حيث عقدت جلسة مباحثات بحضور وفدي البلدين.

وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي أن الوزيرين تناولا خلال اللقاء سبل المزيد من تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات بما يحقق مصالحها المشتركة. وقد اثني الوزير كيري خلال اللقاء علي نجاح مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري سواء من  حيث المشاركة الكثيفة ومستواها او التنظيم والنتائج التي تمخض عنها، موضحا ان وفداً يمثل القطاع الخاص والشركات الامريكية سيقوم بزيارة الي مصر لمتابعة نتائج المؤتمر ووضعها موضع التنفيذ  بما يسهم في تعميق العلاقات الاقتصادية والنجارية والاستثمارية بين البلدين.

اضاف المتحدث ان الوزيرين بحثا خلال اللقاء عددا من القضايا الاقليمية الهامة في مقدمتها الوضع في ليبيا في ظل التطورات السياسية والأمنية هناك والجهود التي يبذلها المبعوث الأممي في ليبيا برناندينو ليون  لدفع أفق الحل السياسي للإمام، حيث اتفق الوزيران علي الاستمرار في دعم هذه الجهود. كما تناول الوزيران الازمة السورية واهمية الحل السياسي لها، واستعرض الوزير شكري بناء علي  طلب الوزير كيري الجهود المبذولة لتوحيد رؤي ومواقف المعارضة السورية واعتزام مصر استضافة جولة للحوار بين فصائل المعارضة السورية المعتدلة خلال الأسابيع القليلة القادمة.  اضاف عبد العاطي ان الوزيرين ناقشا بشكل مفصل تطورات القضية الفلسطينية مشددا علي اهمية اللقاء الرباعي الأخير الذي استضافه السيد الرئيس لتناول مستقبل المسار الفلسطيني واستئناف مفاوضات السلام استنادا الي الأسس والمرجعيات الدولية المتفق عليه وحل الدولتين. كما تناول شكري وكيري ملف انشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية في الشرق الاوسط خاصة في ضوء اقتراب موعد انعقاد مؤتمر مراجعة معاهدة عدم الانتشار خلال الأسابيع القادمة، ومسار المباحثات الجارية بين ايران ومجموعة  ٥+١ في إطار تناول ملفها النووي.