قلق الجيش الإسرائيلى من إمتلاك حزب الله لأنظمة صاروخية متقدمة

حزب الله

إثارة القلق بالقوات البحرية  الإسرائيلية  بسبب تقارير حيازة حزب الله اللبنانى لأنظمة صاروخية متقدمة من نوع “ياخوت”الموجهه،والتى قدرت أن وجود مثل هذه الأنظمة فى أيدى حزب الله ، قد يؤدى إلى توقف العمل باثنين من الموانىء الإسرائيلية حيفا ،وأشدود.

كما أضاف مسؤول بالقوات البحرية الإسرئيلية، في تصريح نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم، إن جماعة حزب الله والنظام السوري يتحصنان بالأسلحة باستمرار، حيث تفرغ سفينة روسية أسلحة في الموانئ السورية مرة كل أسبوع.

وكشفت الصحيفة الإسرائيلية أيضا  أن الجيش الإسرائيلي لم يطور حتى الآن نظام دفاع صاروخي يمكنه اعتراض الصواريخ الروسية المتقدمة، والتي تحافظ على طيرانها في ارتفاع منخفض لمئات الكيلو مترات، مما يصعب على الرادارات الإسرائيلية ضبطها.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلى – موشيه يعالون – شدد على أن هذا النظام الصاروخى وعملية نقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان “خط أحمر”.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية ذكرت نقلا عن مسئولين أمريكيين أن أعضاء جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران يهربون أنظمة صواريخ موجهة متقدمة من سوريا إلى لبنان على مراحل للتهرب من الحملة الجوية الإسرائيلية المحاطة بالسرية والتي تستهدف وقفهم.