إقبال كبار السن وتراجع ملحوظ للشباب  عن التصويت والحكومة تحاول انقاذ الموقف

إقبال كبار السن وتراجع ملحوظ للشباب عن التصويت والحكومة تحاول انقاذ الموقف

بدأت عملية التصويت للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب والتى تجرى على مدى يومين في 14محافظة وهم “الجيزة والإسكندرية والأقصر وقنا والبحيرة والفيوم وبني سويف والوادي الجديد ومرسى مطروح والمنيا وسوهاج وأسيوط والبحر الأحمر وأسوان”.
وفتحت لجان الاقتراع أبوابها أمام الناخبين في التاسعة صباحًا، للتصويت في المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب وسط إجراءات أمنية مشددة.
يصل إجمالى قاعدة بيانات الناخبين في المرحلة الأولى 27 مليونًا و402 ألف و353 ناخبًا موزعين على 103 لجان عامة، وتبلغ نسبة الناخبين الذكور 51.6% مقابل 48.4 % للإناث.

شهد ت العديد من اللجان الانتخابية بالجيزة إقبالًا ملحوظًا وكثيفًا لكبار السن والسيدات، بينما تراجعت نسب مشاركة الشباب بشكل كبير.
كما تجمعت أعداد كبيرة من سيارات نقل الركاب “الميكروباص”، التي تحمل صور المرشحين أمام عدد من اللجان الانتخابية؛ لنقل الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان، وإعادتهم مرة أخرى لمنازلهم وأعمالهم.
كما وقعت مشاجرة بين احد المرشحين بالجيزة وقوات تأمين اللجنة لاصراره علي دخول اكثر من مندوب
و تم العثور علي 3 عبوات ناسفة بجوار مدرسة كرداسة التجريبية بالجيزة وتم انفجار احد العبوات قبل وصول قوات الحماية المدنية وتم التعامل مع الباقيين .
وفى سياق اخر أكد وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، الأحد، أن الحكومة تبحث إمكانية الموافقة على اعتبار غدًا لاثنين إجازة للعاملين بالدولة للتسهيل على المواطنين الإدلاء بأصواتهم.
وأوضح بدر، خلال مؤتمره الصحفى، أن هذا الأمر جاء ذلك بعد المطلب الذي تقدم به محافظ قنا لوزير التنمية المحلية، ببحث إمكانية اعتبار غداً إجازة لإتاحة الفرصة لأبناء المحافظة ممن يعملون خارجها بالتصويت، مع بحث إمكانية توفير وسائل المواصلات وإتاحتها.
كما قررت اللجنة العليا لانتخابات البرلمانية تغريم الممتنعين عن التصويت فى الانتخابات البرلمانية 500 جنيه وذلك لحث المواطنين والشباب على المشاركة فى الانتخابات البرلمانية
وقال المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، المستشار عمر مروان، اليوم الأحد، إن نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية حتى الآن، بلغت 1.19%.
وأضاف مروان أن أغلبية من أدلوا بأصواتهم من السيدات، حيث شاركت نحو 13 ألفًا و878 سيدة حتى الآن، مقابل 3 آلاف و130 رجلًا فقط.
وبحسب مروان، فإن الأكثرية من الناخبين، تعدّوا سن الستين، بينما كانت المشاركة من الشباب ضعيفة، حيث أظهرت إحصائيات اللجنة أن 7225 من إجمالي من شاركوا من الفئة العمرية فوق سن 61 سنة، فى حين أن الفئة العمرية من ما بين 18 حتى 21 سنة هى الأقل مشاركة بإجمالي 263 ناخبًا حتى الآن.

فيما أكد محافظ الجيزة خالد زكريا العادلى أن التصويت تم فى اليوم الأول فى هدوء متوقعاً زيادة الإقبال فى اليوم الثانى .
وقال المحافظ أنه قام بجولة تفقد خلالها 4 لجان إنتخابية بمدرسة الشهيد هشام شتا ولجنة مدرسة جمال عبد الناصر الثانوية والأورمان الثانوية بالدقى والشهيد عامر عبد المقصود وتوقع المحافظ إقبال كثيف اليوم .
ويذكر أن عدد المراكز الإنتخابية بمحافظة الجيزة يصل إلى 550 مركزاً فيما يصل عدد المقرات الإنتخابية إلى 954 تضم 2219 لجنة . ويصل عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت بالمحافظة إلى 4.6 مليون ناخب ويتنافس 421 مرشح على 48 مقعد بالفردى

والقوائم .

الانتخابات-وكالة الاخبار المصرية الانتخابات-وكالة الاخبار المصرية (2) تامين الانتخابات -وكالة الاخبار المصرية الانتخابات-وكالة الاخبار المصرية (3) الانتخابات-وكالة الاخبار المصرية (4) الانتخابات-وكالة الاخبار المصرية (5)

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.