التعرف علي أسباب وأعراض الإصابة بالأمراض المعدية

هناك الكثير من الأمراض المعدية التى تؤثر على الصحة والتى يمكن أن تنتقل عن طريق العديد من الطرق المختلفة  منها مباشرة كالعطس أو القبلات بالاتصال مع شخص مصاب، وأخرى غير مباشرة منها مقبض الباب أو الخضراوات وغيرها .   

 أعراض الإصابة بالأمراض المعدية  

وفى هذا الصدد  ذكر  تقرير نشره  الموقع الأمريكى “مايو كلينك”  العلامات العامة والأعراض الشائعة لعدد من الأمراض المعدية، وهى تشمل  الحمى والإسهال والإعياء وآلام العضلات والسعال، كما أن هناك علامات أخرى عند ظهورها تتطلب استشارة الطبيب على الفور وهى وجود مشكلة فى التنفس والسعال لأكثر من أسبوع والصداع الشديد مع الحمى والطفح الجلدى والتورم وحمى دون سبب واضح لفترات طويلة ووجود مشاكل مفاجئة فى الرؤية .

أسباب الإصابة بالأمراض المعدية

حسب ما جاء فى التقرير أن أسباب  الإصابة بالأمراض المعدية تتضمن الآتى:

1.البكتيريا وهى كائنات لخلية واحدة مسئولة عن  بعض الأمراض مثل التهاب الحلق والمسالك البولية والسل.

2. الفيروسات، فإن الفيروسات  الأصغر حجما من البكتيريا تتسبب فى العديد من الأمراض منها البرد والإيدز.

3. الفطريات تؤدى إلى الإصابة بالعديد من الأمراض الجلدية مثل القدم الرياضى وهناك أنواع أخرى من الفطريات يمكن أن تصيب الرئتين والجهاز العصبى .

4. الطفيليات والملا ريا سببها طفيل صغير ينتقل عن طريق لدغة البعوض ويمكن أن تنتقل هذه الطفيليات إلى البشر من براز الحيوانات.

طرق مباشرة للإصابة بالأمراض المعدية

ووفقا للتقرير، فإن هناك ثلاث طرق مباشرة  تؤدى إلى نقل العدوى بالأمراض المعدية منها:

1. يمكن أن تنتشر عن طريق الاتصال المباشر من شخص لآخر فهناك طريقة شائعة للأمراض المعدية تنتشر عن طريق  الاتصال المباشر للبكتيريا أو الفيروسات أو الجراثيم الأخرى من شخص لشخص، ويحدث ذلك عند ملامسة الشخص المصاب بالبكتيريا أو عن طريق القبلات أو السعال أو العطس.

2. ينتقل من حيوان إلى شخصيمكن أن يكون من خلال الخدش أو العض من قبل الحيوانات الأليفة يمكن أن تجعلك مريضا .

3. وينقل من الأم إلى الجنين الذى لم يولد قبل،قد تمر المرأة الحامل بالجراثيم التى تسبب الأمراض المعدية لطفلها الذى لم يولد بعد، فأن بعض الجراثيم يمكن أن تمر عبر المشيمة والمهبل إلى الطفل أثناء الولادة .

طرق غير مباشرة لنقل العدوى

وبالنسبة لنقل العدوى بالأمراض  المعدية عن طريق الإتصال غير المباشر وهى تشمل الآتى:

 1. يمكن أن تنتقل الفيروسات والجراثيم من خلال مقبض الباب أو الصنبور أو الطاولة، فعند لمس مقبض الباب عن طريق شخص مصاب بالأنفلونزا أو البرد تؤدى إلى نقل العدوى لشخص سليم فإذا كنت لا تغسل يديك أو الفم أو الأنف قبل غسل يديك قد تصبح مصابا بالمرض.

2.لدغ الحشرات، تعتمد بعض الجراثيم على ناقلات الحشرات مثل القمل والبعوض والبراغيث، فيمكن للبعوض أن يكون حاملا لطفيل الملاريا أو فيروسات أخرى

3. الطعام الملوث، فهى من الطرق الأخرى التى تسبب الجراثيم المسببة للأمراض المعدية، وبهذا يمكن للجراثيم أن تنتشر للكثير من الأشخاص من خلال مصدر واحد، فبكتيريا الإكولاى تكون موجودة فى بعض الأطعمة كالهمبورجر غير المطبوخ أو عصير الفاكهة غير المبستر. 

اطعمة ملوثه
                                     اطعمة ملوثه

  ووفقا للتقرير هناك مضاعفات صحية لمعظم الأمراض المعدية منها الالتهاب الرئوى والإيدز والالتهاب السحائى والتى يمكن أن تكون مهددة للحياة، وقد ارتبطت أنواع قليلة من العدوى بزيادة خطر الإصابة بالسرطان على المدى الطويل، كما تصبح بعض الأمراض المعدية صامتة حتى تظهر مرة أخرى فى المستقبل على سبيل المثال عدوى الجدرى المائى قد تتطور من وقت لاحق.

أمراض معدية غير تقليدية   

ومن جانب آخر أوضح تقرير  نشره الموقع الهندى “بولد سكاى” عدد من الأمراض غير التقليدية  التى  أصبحت معدية فى الوقت الحالى والكثير من الأشخاص ليس لديهم أى دراية عنها، وقد يتعجب البعض أنها مصنفة من ضمن الأمراض المعدية وهى تتضمن السمنة، فأثبت باحثون أن هناك فيروسا يوجد فى الجسم بين الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ويكون مرتبط بالدهون فى الجسم.

وجاء فى التقرير أن أمراض الفم يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لآخر، فمثلا بكتيريا الفم المسببة لتسوس الأسنان والتهاب اللثة قد تنتقل بين الزوجين، أما بالنسبة للسرطان قد تتم الإصابة به عند نقل العدوى بفيروس الورم الحليمى البشرى الذى ينتقل عن طريق الاتصال الجنسى والمسئول عن الإصابة بسرطان الحنجرة والفم وسرطان عنق الرحم والقضيب والشرج. 

بكتيريا الفم
                                                                           بكتيريا الفم

أسباب الإصابة بالأمراض الجلدية المعدية

 ومن جانبها توضح الدكتورة مهجة حنا جرجس أستاذ الأمراض الجلدية،  عدد من الأمراض  الجلدية المعدية التى تنتقل من شخص لآخر عن طريق عدد من الأسباب منها  استخدام الأدوات الشخصية كالفوط وأدوات التجميل وغيرها  أو تبادل الملابس الشخصية مع شخص آخر   واستخدام أدوات الأظافر فى صالونات التجميل ، ومن الأمراض الجلدية  التينيا والثعلبه  وقشرة الرأس والقمل، موضحه أن التينيا عبارة عن مرض جلدى ينشأ بسبب العدوى بالفطريات المعدية التى تصيب الجلد والأظافر وفروه الرأس وتظهر على شكل بقع بيضاء مصاحبة بحكة .

 تشير أستاذ الأمراض الجلدية إلى أن  أسباب الإصابة بمرض التينيا العدوى الفطرية من شخص مصاب  تبادل الملابس مع شخص سليم  أدى إلى نقل الفطريات له والإصابة بالتينيا أو استخدام الأدوات الشخصية لشخص مصاب بالتينيا، موضحه أن هناك أنواع للتينيا منها الملونة وأخرى المشرشرة التى تكون بارزة على سطح الجلد والملونة عبارة عن وجود بقع بيضاء أو صفراء اللون على الجلد ويختلف اللون على حسب نوع الفطر .

التينيا البيضاء
                                                                        التينيا البيضاء

تتابع أنه بالنسبة للإصابة بالثعلبة تنتقل العدوى بها عن طريق الحلاقة بين الرجال فى الصالونات واستخدام المشط أو الفرشاة بين الفتيات فيؤدى ذلك إلى نقل العدوى والتى تظهر على شكل بقعه بيضاء فارغة فى وسط الرأس تزداد فى الحجم إذا لم يتم علاجها على الفور .

الثعلبه
                                                   الثعلبه
وتقدم د. مهجة حنا جرجس بعض الطرق لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية والأمراض الجلدية التى تنقل من شخص لآخر من خلال الآتى:

1.  تجنب تبادل استخدام الأدوات الشخصية مع شخص آخر كالمشط والقصافة والمبرد والفوط وغيرها من الأدوات التى تنقل العدوى .

2.  تجنب تبادل الملابس مع أى شخص حتى تتجنب العدوى بالأمراض الجلدية.

3.  الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات التى تعمل على تقوية المناعة ومحاربة العدوى بالأمراض، وتجنب الأطعمة التى  تضعف المناعة وتزيد العدوى بالأمراض كالأطعمة المحفوظة والتى تحتوى على مواد حافظة .