التخطي إلى شريط الأدوات
نور للأطفال تختتم قوافلها الصيفية لمحافظات مصر

نور للأطفال تختتم قوافلها الصيفية لمحافظات مصر

 اختتمت مجلة “نور” للأطفال – الصادرة عن المنظمة العالمية لخريجي الأزهر- قوافلها الصيفية تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر ا.د/ أحمد الطيب – شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس إدارة المنظمة وبالتعاون مع قطاع المعاهد الأزهرية، حيث تضمنت زيارة محافظات المنوفية، الشرقية، بورسعيد، ومرسى مطروح، ونفذت العديد من الفعاليات والأنشطة التنويرية التي تهدف إلى اكتشاف مواهب الأطفال وترسيخ قيم الإخاء والخير في نفوسهم.

 وكانت المحطة الأولى لقافلة “نور” بمحافظة المنوفية حيث قام وفد المجلة بزيارة معاهد شنتا الحجر، بركة السبع، جنزور، معهد الشيخ مهدي عبد الحميد مصطفى.

   حث الوفد الطلاب على الانفتاح الفكري وتقبل الآراء الأخرى والاطلاع على التجارب الناجحة وأهمية الفن في حياة الإنسان، منوهًا بدور مجلة “نور” للأطفال في تقديم فن مفيد وشيق يساعد على التفكير لا النقل، فضلا عن أهمية الشخصية المصرية التي أنارت التاريخ والحضارة.

 كما تضمنت الزيارات لقاءً تثقيفيًا مع عدد من موجهي ومدرسي وأخصائيي المكتبات بالمعاهد، تناول أهمية الاهتمام بمواهب الأطفال ورعايتها وكذلك الاهتمام بحصص الرسم التي تغذي الحس الفني لدى الطفل وتشعره بمكانته وقدراته، وتم التنسيق مع مسئولي المكتبات على أن يكونوا مندوبين للمجلة بمعاهدهم ويكونوا حلقة الوصل بين إدارة المجلة والطلبة.

 وفي زيارة وفد المجلة إلى محافظة بورسعيد، عقدت أنشطة ولقاءات مع طلاب المعاهد والمؤسسات الاجتماعية لتربية الأطفال الأيتام، وقام وفد المجلة بزيارة عدد من المعاهد الأزهرية والمدارس والكنائس، كما زارت القافلة الجمعية النسائية لتحسين الصحة بمدينة بورسعيد والمتخصصة في حضانة الأطفال الأيتام، والتي يوجد بها دور تربية متكاملة حتى سن 18 عام حيث  التقى الوفد بالأطفال ودار الحوار عن أحلامهم وطموحاتهم ورأيهم في مجلة نور، وماذا تشكل لهم في حياتهم وكيف يستفيدون منها.

 وفي إطار استكمال عملها المجتمعي توجهت القافلة إلى عدد من المؤسسات الخيرية والمعاهد الأزهرية، وفي نهاية اللقاءات عرض الطلاب مواهبهم في الرسم والإنشاد الديني والغناء.

وفي ثالث قوافلها لمحافظة مرسى مطروح .. زار وفد المجلة معهد مطروح الابتدائي ومركز شباب مطروح حيث عقد الوفد عددًا من الفعاليات واللقاءات مع الأطفال للتوعية ونشر الأخلاق الحميدة.

  وشملت اللقاءات والأنشطة التواصل مع أطفال المعهد والمشاركين في مهرجان القراءة للجميع بعنوان “مكانة الأزهر العلمية والعالمية”، وتم عقد ورشة عمل تضمنت فعاليات حكي ورسم وشعر، شارك فيها الأطفال بإلقاء الأشعار الوطنية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، وأيضًا بورشة رسم حيث تنافس شباب الكشافة في رسم لوحات حول ذكرى 23 يوليو وإظهار مواهبهم في الرسم.

   وقام وفد نور بزيارة كنيسة العذراء بمطروح، وتم عقد لقاء مع أطفال الكنيسة، وتم الاتفاق مع مسئولي الكنيسة على تدشين “نادي  نور للأطفال” لتفعيل العديد من الأنشطة لأطفال المنطقة.

 كما قام الوفد بزيارة إلى مدينة سيوة حيث التقى بطلبة معهد سيوة الابتدائي كما تم عمل معرض فنى للرسم  شارك به الاطفال.

 وكانت محافظة الشرقية هي المحطة الأخيرة في الخطة الصيفية لقوافل نور، حيث قام الوفد بزيارة عدد من المعاهد الأزهرية وعقد ورش عمل للطلاب.

  وأكد الوفد على مدى اهتمام فضيلة الإمام الأكبر بالأطفال والطفولة، كما أشار إلى أن مجلة نور ليست مجلة دينية بل هي مجلة بمحتوى يخص الطفل العربي عمومًا، فالمجلة متنوعة بما تحتويه من مسابقات وقصص سردية وكوميكس وحكايات مترجمة وأبواب فنية وأخرى علمية وثقافية