صرح التكتل – في بيان له اليوم الجمعة – إن الجلسة ستضمن المطالبة بإلغاء قرارات الحكومة التي صدرت الخميس، واصفًا أياها بـ”القرارات الخاطئة”، بجانب فتح حلقة نقاش جاد بين الأعضاء بهدف إقرار المجلس لسياسات اقتصادية بديلة تبني رؤية اقتصادية بأهداف محددة.

وذكر أن الجلسة ستضمن أيضًا مناقشة إقالة الحكومة الحالية ومخاطبة رئيس الجمهورية لعرض تشكيلة جديدة تلتزم بتنفيذ قرارات مجلس النواب وفقًا لنصوص الدستور الذي اعتادت الحكومة الحالية مخالفته مثلما اعتادت عدم احترام أحكام القانون، أو تنفيذ الأحكام القضائية النهائية.

وأضاف التكتل في ببيانه: “أننا في تكتل ٣٠/٢٥ استشعارًا لخطورة اللحظة نمد أيدينا للجميع، متجاوزين أى خلاف سياسى، أملًا في بداية جديدة للارتقاء بأداء البرلمان إلى مستوى نصوص الدستور وطموح شعب مصر العظيم وللخروج من النفق المظلم والانطلاق في المسار الصحيح الذي تستحقه مصر، والذي تقدر عليه أيضًا”.

وذكر أن الدستور نص في مادته “١٠١” على اختصاصات مجلس النواب ومن بينها إقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأنه بناءًا على ذلك فإن من حق المواطن الذي انتخب هذا البرلمان، أن يسألهم عن موقفهم العملي – لا الإنشائي- من الواقع الاقتصادي والاجتماعي الحالي.

وكان البنك المركزي المصري أصدر قرارًا، الخميس، بتحرير سعر الصرف “تعويم الجنيه”، والذي يعني أن “ترتفع قيمة الجنية أو انخفاضها في السوق حسب العرض والطلب، وقوة أساسيات الاقتصادات التي يمثلها”، الأمر الذي ترتب عليه تخفيض قيمة الجنيه بنسبة 48% ليسجل الدولار 13 جنيهًا في السوق الرسمية بالبنوك، ليرتفع ويصل إلي 16 جنيه بنهاية يوم أمس.

وأصدرت الحكومة بعدها بعدة ساعات قرارًا بزيادة أسعار البنزين والسولار ومادتي المازوت والكيروسين “المنتجات البترولية”، على أن تسري الأسعار الجديدة اعتبارًا من صباح اليوم الجمعة.

وقال بيان صادر عن “الهيئة المصرية العامة للبترول”، إن سعر البنزين ارتفع بنسبة تتراوح بين 35-50 في المائة، للأنواع الثلاثة، في حين ارتفعت أسعار السولار بنسبة أكثر من 30 في المائة، كذلك فإن سعر أسطوانة الغاز “الانابيب” ارتفع بنسبة تقارب 90 في المائة؛ حيث بلغ سعر الأسطوانة 15 جنيها بدلا من ثمانية. كذلك غاز السيارات المستخدم كوقود صديق للبيئة ارتفع بنسبة تزيد على 45 في المائة.

و جدير بالذكر أدى ذلك إلى وضع تسعيرات جديدة للبنزين والسولار وهي كالتالي: سعر البنزين “80 ” إلى 2.35 جنيه للتر بدلا من 1.6 جنيه، وسعر البنزين “92 ” إلى 3.5 جنيه للتر بعد أن كان 2.6 جنيه، وسعر السولار سيزيد إلى 2.35 جنيه للتر بدلا 1.8 جنيه، بينما سيرتفع سعر غاز السيارات من 1.1 جنيه للمتر المكعب إلى 1.6 جنيه للمتر المكعب الواحد.