28 نوفمبر، 2021

وكالة الاخبار المصرية

موقع إخباري شامل يقدم لك آخر الأخبار المحلية والدولية من مصادرها المختارة لمتابعة آخر الأخبار لحظة بلحظة كن أول من يعلم الخبر نقدم لك آخر الأخبار المحلية والعالمية اخبار السياسية اخبار الرياضية اخبار التقنية اخر مستجدات الساحة الدولية أخبار من مختلف المجالات: – اخبار مصر العاجلة اخبار الأردن العاجلة – اخبار السعودية العاجلة – اخبار الكويت العاجلة – اخبار لبنان العاجلة – اخبار البحرين العاجلة – حالة الطقس – اخبار الإمارات العاجلة – اخبار الرياضة

كشف المستور.. “وزير التربية والتعليم” مهدد بالإقالة من منصبه لحصوله على الجنسية الأمريكية

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الفنى، يحمل الجنسية الأمريكية

كشفت مصادر بـ”وزارة التربية والتعليم”، ان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم الفنى، يحمل الجنسية الأمريكية وقد عقد العديد من الاجتماعات مع الشئون القانونية خلال العام الماضى للتوصل إلى أحقيته فى تولى حقيبة وزارة التربية والتعليم مع حمله للجنسية الأمريكية وموقفه القانونى من ذلك.
وقالت المصادر أنه أثناء زيارته إلى “لندن” لحضور إحدى المؤتمرات العلمية ، وأثناء طلبه الحصول على التأشيرة تأخرت التأشيرة وكان مهددا بعدم السفر، وعندما توصلوا لحل وهو السفر بالجواز الأمريكى الخاص به، اكتشف انتهاء صلاحية الجواز ولا بد من تجديده، لحل الأزمة، حتى تم إرسال مندوب من وزارة التربية والتعليم إلى دولة الأردن، حيث يوجد المقر الرئيسى للشركة المسئولة عن استخراج التأشيرات للمملكة المتحدة.
وطرح محمد عبد النعيم الحمبولي المحامي بالنقض، عدة اسئلة عن هذه القضية قائلا: “انها تحتاج إلى إجابة من الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، ومن وزارة الخارجية، والداخلية، والسفارة الأمريكية.

هل الدكتور طارق شوقي يحمل الجنسية الامريكية وفي حالة حصوله على الجنسية الامريكية؟
هل قام الدكتور طارق شوقي بإخطار وزارة الداخلية باكتسابه الجنسية الامريكية طبقا للقانون رقم 26 لسنة 1975.
طبقا للمادة رقم 10 من القانون والتي تنص على أنه “لايجوز للمصري ان يتجنس بجنسية اجنبية إلا بعد الحصول على إذن بذلك يصدر بقرار من وزير الداخلية”.


حيث ينص الدستور المصري بالنسبة لاعضاء الحكومة ان يكون الوزير مصري الجنسية.
منتظرين رد الجهات المعنية عن صحة تلك المعلومات إما بالتأكيد أو النفي.
لانه في حالة ثبوت صحة ذلك سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية بإسقاط الجنسية المصرية عنه وعزله من منصبه لفقدانه شروط تولي الوظائف العامة انحناء لمبدأ المشروعية واحتراما لمبدأ سيادة القانون اساس الحكم في الدولة.


كما تنص المادة 16 من القانون على إسقاط الجنسية المصرية لكل من دخل في جنسية دولة اجنبية “يترتب على تجنس المصري بجنسية اجنبية متى أذن له بذلك زوال الجنسية المصرية عنه”.